أخبار فلسطينية

Cat-2

Cat-3

Cat-4

» » 3 غواصات نووية في طريقها إلى إسرائيل



كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، أن مجلس الأمن الوطني الألماني قد أقر صفقة لبيع ثلاث غواصات نووية لإسرائيل. وتبلغ قيمة الصفقة 1.5 مليار دولار، وحظيت باهتمام كبير خصوصا انه قد شابتها مزاعم فساد، خاصة عندما تبين أن الوسيط الإسرائيلي لشركة "تيسن كروب مارين سيستمز" لبناء السفن استعان بالمحامي الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليمثله في المفاوضات الخاصة بالصفقة.

وقالت "دير شبيغل" إن ألمانيا أدرجت بندا في العقد يمنحها الحق في إلغائها إذا ما ثبتت مزاعم الفساد. وتخضع الصفقة حاليا لتدقيق السلطات في البلدين. وتسعى اسرائيل لشراء ثلاث غواصات متطورة بإمكانها حمل رؤوس نووية من المانيا، بسعر اجمالي من 1,5 مليار دولار.

وتتضمن الصفقة شراء ثلاث غواصات من طراز "دولفين" لاستبدال اسطول اسرائيل القديم الذي يتضمن غواصات من طراز "دولفين" ايضا بدأت بتشغيلها في 1999. ولدى اسرائيل خمس غواصات المانية من أحدث الغواصات، وستسلم الغواصة السادسة التي ستكون أكثر تطورا وتحديثا في عام 2017.

وتقول مصادر عسكرية أجنبية" إن غواصات "دولفين" يمكن ان تجهز بصواريخ مزودة برؤوس حربية نووية وتقدر المصادر ان اسرائيل تمتلك ما بين 100 الى 200 صاروخ تحمل رؤوسا حربية نووية وقادرة على توجية ضربات.

وتعرضت صفقة الغواصات لانتقادات من قبل مسؤولين امنين إسرائيليين، واعتبر منتقدو الصفقة انه يمكن شراء غواصات مماثلة من دول اخرى مثل فرنسا بتكلفة اقل وأكثر تطورا، وان حوض بناء السفن في المانيا يعاني من ازمات اقتصادية وبحاجة الى صفقات جديدة وان أحد ملاكي هذه الاحواض هو لبناني يعيش في أبو ظبي.

مصدر "i24"
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

عن الكاتب Mix News‏

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.

ليست هناك تعليقات

ضع تعليق

أخبار الرياضة

Cat-5

Cat-6