GuidePedia

0

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الاحد، ان سلطات الاحتلال قررت في اطار سياسة العقاب الجماعي التي تفرضها على عائلات الشهداء الفلسطينيين ممن نفذوا عمليات ضد الاحتلال تقديم دعاوى قضائية ضدهم تطالبهم بدفع تعويضات تصل الى ملايين الشواكل.

وقالت الصحيفة ان النيابة العامة الاسرائيلية في القدس بدأت بإجراء كهذا، وقدمت الى المحكمة المركزية في المدينة، دعوى، تعتبر سابقة من نوعها، تطالب فيها زوجة الشهيد فادي قنبر واولادها القاصرين بدفع تعويضات مالية، وهي الدعوى الاولى من بين سلسلة من الدعاوى المشابهة التي سيتم تقديمها قريبا ضد عائلات منفذي العمليات، حسب النيابة.

وقدمت الدعوى قبل نحو اسبوع وفق الصحيفة، ضد عائلة الشهيد فادي قنبر الذي قتل اربعة جنود في عملية الدهس التي نفذها في جبل المكبر قبل اشهر.

وتطالب سلطات الاحتلال ارملة قنبر بتعويضها عما اسمته "الاضرار التي لحقت بها"، ومن بينها ثمن النصب التي اقيمت على قبور الجنود ودفع تعويضات لعائلاتهم وللجرحى.

وحسب الدعوى فان التكلفة التقديرية تصل الى مليونين شيكل لكل عائلة.

وقال مركز حقوقي اسرائيلي ان "العائلة تمر بحملة انتقام من جانب المؤسسة بعد العملية التي نفذها ابن العائلة. الان تم تقديم دعوى ضد الارملة والاولاد الايتام الاربعة، لدفع تعويضات للدولة. صحيح ان هذا الاجراء قانوني لكنه شرير تماما، انتقامي وقبيح".

وقالت النيابة حسب الصحيفة ان هذا الاجراء يستهدف الفلسطينيين الذين نفذوا عمليات ادت الى مقتل جنود.

إرسال تعليق

 
Top