GuidePedia

0

قالت شبكة سي أن أن الأميركية إنّ قطر عقدت اتفاقات سرية مع جيرانها الخليجيين خلال عامَي 2013 و2014، تتمحور حول نقاط حساسة عدة.

ومن هذه النقاط: الامتناع عن دعم الأخوان المسلمين أو استقبال أحد منهم من غير المواطنين القطريين، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لدور مجلس التعاون الخليجي، والامتناع عن دعم أية جهة تناهض سياسات الحكومات الخليجية، بالإضافة إلى عدم دعم "وسائل إعلام معادية".

ونصت إحدى الاتفاقات التي حملت تواقيع قادة الخليج بمن فيها الأمير تميم بن حمد آل ثاني عام 2014، على الالتزام بدعم استقرار مصر، بما يشمل منع قناة "الجزيرة" و"مصر مباشر" من أن تكون منصة للمعارضين للحكومة المصرية. وجاء في الوثيقة: "إيقاف كافة النشاطات الإعلامية الموجهة ضد جمهورية مصر العربية في جميع وسائل الإعلام بصفة مباشرة أو غير مباشرة بما في ذلك ما يُبث من إساءات على قنوات الجزيرة وقناة مصر مباشر، والسعي لوقف ما يُنشر من إساءات في الإعلام المصري".

وتتهم الدول الخليجية المقاطعة لقطر الدوحة بعدم احترام هذه الاتفاقات، بينما قال مصدر رسمي قطري لوكالة "سي أن أن" إنّ السعودية والإمارات العربية المتحدة لم تحترما روح الاتفاقات التي عُقدت.

إرسال تعليق

 
Top