أخبار فلسطينية

Cat-2

Cat-3

Cat-4

» » اتفاق فلسطيني إسرائيلي برعاية أمريكية على مشروع "قناة البحرين"

رعى المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي في الشرق الاوسط جيسون جرنبيلات، اليوم الخميس، تفاهماً رسمياً بين السلطة الفلسطينية والطرف الإسرائيلي يقضي بتزويد الفلسطينيين بالمياه تمهيداً لتوقيع اتفاقية مشروع قناة البحرين، لربط البحر الأحمر بالبحر الميت.


ويقضي التفاهم بتزويد السلطة الفلسطينية بـ 32 مليون متر مكعب سنوياً من المياه من خلال نظام التحلية الإسرائيلي في البحر المتوسط كما جاء في الإعلان الرسمي الذي تم خلال مؤتمر صحفي عقد داخل البيت الامريكي في القدس.

وبهذا الاتفاق يدخل مشروع قناة البحرين الذي أعلن في 9 ديسمبر 2013 في مقر البنك الدولي في واشنطن، حيز التنفيذ بعد موافقة الدول الممولة له بان يستفيد الجانب الفلسطيني منه، حيث لم يجري التفاوض مع الجانب الفلسطيني خلال السنوات الثلاث الأخيرة حول هذا المشروع، مما تسبب في تعطيل التقدم به.

ويهدف الاتفاق الذي تم إنجازه بعد مفاوضات مضنية دامت سنين طويلة بين الاردن واسرائيل وفلسطين، إلى إبطاء الجفاف الذي يتعرض له البحر الميت وتفادي الكوارث الطبيعية التي قد تنجم عن ذلك من خلال نقل ما يقارب من 100 مليون متر مكعب سنويا من مياه البحر الأحمر إلى حوض البحر الميت.

كما يتضمن المشروع إقامة محطة لتحلية مياه البحر وذلك في مدينة العقبة الأردنية على أن يتم توزيع المياه الصالحة للشرب التي تنتجها المحطة بين الجهات الثلاث المتعاقدة على المشروع المشترك.

وستحصل إسرائيل من هذه المياه على حصة تتراوح بين 30 إلى 50 مليون مترا مكعبا من المياه العذبة يتم ضخها إلى مدينة إيلات.

أما الأردن، فيحصل على 30 مليون متر مكعب سنويا لتلبية احتياجاته في جنوب المملكة وأيضا على 50 مليون متر مكعب من المياه العذبة في المناطق الشمالية، وذلك من مياه بحيرة طبرية بأسعار مياه محلاة.

وينص الاتفاق على حصول الفلسطينيين على 20 الى 32 مليون متر مكعب، 22 مليون متر مكعب منها للضفة ، و10 مليون أخرى لقطاع غزة، بأسعار التكلفة وهو ما سيساعد على حل مشكلة المياه.

يف

posted from Bloggeroid

«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

عن الكاتب Mix News‏

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.

ليست هناك تعليقات

ضع تعليق

أخبار الرياضة

Cat-5

Cat-6