أخبار فلسطينية

Cat-2

Cat-3

Cat-4

» » » للمرة الأولى منذ الانتفاضة الثانية: حاملة طائرات في حيفا



رست حاملة الطائرات الأميركية "جورج بوش" صباح اليوم، السبت، في ميناء حيفا، وذلك للمرة الأولى منذ 17 عاما، حيث توقفت حاملات الطائرات الأميركية عن الرسو في الميناء في أعقاب اندلاع الانتفاضة الثانية في العام 2000.

ورست "جورج بوش" على بعد 4 كيلومترات من كاسر الأمواج التابع لميناء حيفا، وذلك بسبب حجمها الضخم الذي لا يسمح بأن ترسو في داخل الميناء.

ومن المتوقع أن تبقى حاملة الطائرات الأميركية، التي ترافقها عدة سفن أخرى، راسية في الميناء حتى يوم الأربعاء القادم.

يشار إلى أن "جورج بوش" يصل طولها إلى 333 مترا، في حين يصل طول مسار الطيران على متنها إلى 200 متر، وترتفع فوق سطح البحر ما يعادل 20 طابقا، وتتحرك بواسطة مفاعلين نوويين.

يشار إلى أن ميناء حيفا قادر على استيعاب سفن بطول لا يزيد عن 300 متر، وفي حين أن عمق المياه يسمح برسو حاملة الطائرات، إلا أن عرضها العلوي، الذي يشتمل على مسار طيران وساحة تجثم فيها الطائرات، لا يسمح لها بأن ترسو في الميناء.

كما تجدر الإشارة إلى أنه يوجد ما يقارب 80 طائرة حربية على متن حاملة الطائرات، إضافة إلى مروحيات ووسائل قتالية مختلفة لحماية السفينة نفسها.

وتحمل أيضا نحو 5700 جندي، بينهم نحو 2500 تابعين للقسم الجوي، بينما يعتبر الباقون تابعين لطاقم السفينة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن ميناء حيفا كان يعتبر مرسى دائما لسفن الأسطول السادس الأميركي في سنوات الثمانينيات والتسعينيات. ووصل إليها عشرات آلاف الملاحين سنويا، بما أسمهم كثيرا في اقتصاد المدينة.

ومع اندلاع الانتفاضة الثانية، عام 2000، توقفت السفن الحربية عن الوصول إلى الميناء، وفقط في العام 2007 وصلت سفينة أميركية إلى حيفا، بيد أن حاملات الطائرات لم ترس في الميناء منذ 17 عاما حتى صباح اليوم.

posted from Bloggeroid

«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

عن الكاتب Mix News‏

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.

ليست هناك تعليقات

ضع تعليق

أخبار الرياضة

Cat-5

Cat-6