أخبار فلسطينية

Cat-2

Cat-3

Cat-4

» » ترامب: الغرب لن يكسر وسننتصر على الإرهاب


تعهد الرئيس دونالد ترامب الخميس في خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو بالانتصار على الإرهاب وأكد أن الغرب لن يكسر أبدا وأن قيمه ستنتصر.

وتحدث الرئيس الأميركي في اليوم الثاني والأخير لزياته إلى بولندا، عن وجود "تهديد خطير لأمننا وأسلوب حياتنا" يتمثل في "أيديولوجية تسعى إلى تصدير الإرهاب إلى العالم".

وذكّر بـ"الاجتماع التاريخي في السعودية حيث طالب 50 دولة إسلامية بمواجهة الفكر المتطرف"، وقال "نحن نحارب الإرهاب الإسلامي وسننتصر".

وتحدث من جهة أخرى عن ترحيب الولايات المتحدة بالمهاجرين من جهة وتصديها لمن لا يؤمن بقيمها من جهة أخرى. وقال "نحن نرحب دوما بمواطنين جدد يشاطروننا قيمنا، لكن حدودنا ستظل مغلقة أمام المتشددين".

وأضاف "لن نستسلم أبدا ولن نخسر حريتنا".

وفي سياق آخر، دعا روسيا إلى التوقف عن "أنشطتها العدوانية" في أوكرانيا وغيرها والتخلي عن النظام السوري وإيران.

وتطرق ترامب إلى العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا مؤكدا متانتها، وقال في هذا الصدد "العلاقة على جانبي الأطلسي هي أقوى من أي وقت مضى، وربما تكون أقوى في العديد من النواحي".

وأكد أيضا تمسك واشنطن بـ"حزم" بمعاهدة الدفاع المشترك لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وصرح "الولايات المتحدة أثبتت ليس فقط بالكلمات إنما بالأفعال، أننا نلتزم بحزم بالمادة الخامسة" في إشارة إلى الالتزام بالدفاع المشترك.

لكن ترامب أضاف أنه يجب زيادة نفقات الدفاع على الجانب الشرقي من الأطلسي "من أجل حمايته الذاتية، الجميع يعلم هذا الأمر: على أوروبا القيام بالمزيد".

وتعهد الرئيس في وقت سابق الخميس بالتصدي لكوريا الشمالية "بكل قوة" ردا على إطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات الثلاثاء، وحث المجتمع الدولي على أن يوضح علنا لبيونغ يانغ أن هناك عواقب لبرنامج تسلحها.

وقال إن كوريا الشمالية تشكل "تهديدا وسنواجهه بكل قوة"، مشيرا إلى "أنهم يتصرفون بطريقة خطرة جدا جدا ويجب أن يتم فعل شيء".

وأردف ترامب قائلا إنه يبحث اتخاذ "إجراءات صارمة" ضد الدولة الشيوعية، لكنه أضاف "لا أرغب في تنفيذها" و"لا أضع خطوطا حمراء".

ترامب: نبحث عن حل سلمي لا يعزز أجندة إيران (9:00 ت.غ)

أكد الرئيس دونالد ترامب الخميس، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البولندي أندريه دودا، أن مدينتي الموصل والرقة ستتحرران قريبا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تبحث عن "حل سلمي لا يعزز أجندة إيران ولا يسمح بعودة التنظيمات الإرهابية".

وبعد تأكيده على أن مدينتي الموصل والرقة ستتحرران من "القتلة السفاحين"، قال "حاربنا بقوة ضد داعش منذ أن أصبحت رئيسا".

وفي الشأن الأمني الأوروبي، طمأن ترامب حلفاء بلاده بأن "أميركا ملتزمة بالحفاظ على الأمن والاستقرار في شرق ووسط أوروبا".

وأشاد الرئيس الأميركي بالدور الذي تلعبه بولندا في مكافحة الإرهاب ومحاربة داعش وبدورها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وتابع "نعمل مع بولندا للرد على أفعال روسيا المزعزعة للاستقرار".

وطالب ترامب كل الدول بمواجهة كوريا الشمالية والإثبات لها أن سلوكها المزعزع للاستقرار ستكون له تداعيات.

ووصل ترامب مساء الأربعاء إلى العاصمة البولندية وارسو في مستهل جولة أوروبية تستمر أربعة أيام يشارك خلالها في قمة مجموعة الـ20 في مدينة هامبورغ الألمانية.

صواريخ باتريوت

في سياق آخر، أعلن وزير الدفاع البولندي أنتوني ماتشيريفيتش الخميس توقيع مذكرة تفاهم مع واشنطن تقضي ببيع وارسو أنظمة دفاع صاروخية من طراز باتريوت.

وأضاف في مؤتمر صحافي صباح الخميس "وقعنا مذكرة تفاهم (الليلة الماضية) وافقت بموجبها الحكومة الأميركية على بيع بولندا أحدث نسخة من صواريخ باتريوت".

وفي آذار/مارس، أعلنت بولندا أنها تتوقع إبرام اتفاقية تصل قيمتها إلى حوالي 7.6 مليار دولار مع شركة (رايثيون) الأميركية لشراء ثمانية أنظمة دفاع صاروخية (باتريوت) بنهاية العام.

المصدر: قناة الحرة/ وكالات
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

عن الكاتب Mix News‏

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.

ليست هناك تعليقات

ضع تعليق

أخبار الرياضة

Cat-5

Cat-6