GuidePedia

[أحداث الساعة][slider1][recent][4]

0



قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في تقرير لها إن مصر بدأت تلعب دورا قويا، و"مثيرا للدهشة" في الأزمة السورية وخصوصا بعد أن توسطت بين الحكومة السورية وأرافا مقاتلة للتوصل الى اتفاق تخفيض التصعيد، خصوصا في مناطق الغوطة الشرقية والأجزاء الشمالية من مدينة حمص.

ووفق الصحيفة، فإن الدور المصري الفاعل في سوريا مؤخرا جاء بعد حصولها على إذن من المملكة العربية السعودية وروسيا للوساطة بين الأطراف المتنازعة في سوريا وبالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وتشير الصحيفة إلى أن الدور المصري الجديد الذي تلعبه في الأزمة السورية، هو أمر مهم لإسرائيل، حيث أنه "يساهم في كبح النفوذ الإيراني فيها" وفق الصحيفة التي أشارت الى التعاون الإسرائيلي المصري الفاعل في مكافحة تنظيم داعش في شبه جزيرة سيناء.

وتؤكد الصحيفة الى أن "إسرائيل التي تشارك أيضا في النقاشات حول الوضع الأمني في جنوب سوريا وإرسالها الى واشنطن الاسبوع الماضي وفدا أمنيا برئاسة رئيس الموساد، بالإضافة الى اجتماع نتنياهو مع بوتين الأربعاء، من المرجح أن يدفع لتشجيع مشاركة مصر في سوريا، الأمر الذي ينسجم مع مصالح إسرائيل".

والمشاركة المصرية هي نتيجة العملية السياسية التي بدأت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2013، خلافا لموقف سلفه، محمد مرسي الزعيم الإخواني المصري الذي قطع العلاقات مع سوريا، حيث أكد السيسي في عدد من المناسبات أن مصر "تدعم الجيوش الوطنية لحل الأزمات في المنطقة والحفاظ على الأمن ".

كما ويرى السيسي أن الرئيس السوري بشار الأسد هو جزء من الحل السياسي في الأزمة السورية، معربا عن دعمه للحكومة السورية في مناسبات أخرى، في حين زار رئيس المخابرات السورية علي مملوك عدد من المرات القاهرة والتقى بمسؤولين استخباراتيين مصريين في السابق.

وهذا الأسبوع، قام وفد مصري كبير من رجال الأعمال وغرف التجارة مسؤولي النقابات بحضور المعرض التجاري في دمشق والتقوا بوزير الخارجية السوري وليد المعلم، الذي أشار بوضوح الى الدعم المصري. وقال المعلم "مشاركة الوفد المصري يعكس إرادة إخواننا في مصر بتعزيز العلاقات الثنائية".

ومصر لا تقيم علاقات دبلوماسية رسميا مع سوريا رغم تغيير الموقف المصري من الأزمة السورية منذ الإطاحة بحكم محمد مرسي، كما وتلتزم مصر حتى اليوم بقرار جامعة الدول العربية بتجميد مقعد سوريا في الجامعة بسبب الأزمة السورية.

إرسال تعليق

 
Top