أخبار فلسطينية

Cat-2

Cat-3

Cat-4

» » الأزمة الخليجية.. شرط قطري للحوار والدول المقاطعة ترد

وزراء خارجية مصر والإمارات والسعودية في مؤتمر صحافي مشترك- أرشيف

أبدى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الخميس ترحيب بلاده بالحوار مع الدول الأربع المقاطعة لبلاده "ولكن بشرط رفع الحصار"، فيما ردت الدول الخليجية الثلاث ومصر ببيان أكدت فيه رفضها "أية شروط" لإجراء هذا الحوار.

وجاءت تعليقات وزير الخارجية القطري في مقابلة صحافية أجريت معه في أعقاب تصريحات لأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح من واشنطن تحدث فيها عن استعداد الدوحة لتلبية المطالب الـ13 التي طرحتها الدول الأربع.

وأعرب آل ثاني عن أسفه لطرح الخيار العسكري من جانب دول الحصار لحل الأزمة، مشيرا إلى تصريحات أمير الكويت التي قال فيها إن وساطته نجحت في وقف التدخل العسكري.

وحول المطالب الـ13، قال إن بلاده تطالب بحل من خلال الحوار، دون المس بسيادتها.
وأضاف أن الرسالة التي فهمتها الدوحة من تصريحات أمير دولة الكويت هي أن هناك "مسعى لإيجاد آلية للحوار وأن هذه الآلية يجب أن تكون غير مشروطة".

بيان الدول الأربع

وأكد بيان الدول الأربع وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر أن الحوار مع الدوحة "يجب ألا تسبقه أية شروط".

وأشارت في بيان صدر مساء الخميس إلى أن "الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحا بأي حال".

واعتبر البيان أن تصريحات وزير الخارجية القطري "تؤكد رفض قطر للحوار إلا برفع إجراءات المقاطعة التي اتخذتها الدول الأربع لحماية مصالحها بشكل قانوني وسيادي، ووضعه لشروط مسبقة للحوار يؤكد عدم جدية قطر في الحوار ومكافحة وتمويل الإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي للدول".

وتابع البيان أن "الأزمة مع قطر ليست خلافا خليجيا فحسب، لكنها مع عديد من الدول العربية والإسلامية التي أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها للإرهاب، ودول أخرى كثيرة في العالم أجمع لم تتمكن من إعلان موقفها بسبب التغلغل القطري في شأنها الداخلي".
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

عن الكاتب Mix News‏

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.

ليست هناك تعليقات

ضع تعليق

أخبار الرياضة

Cat-5

Cat-6