GuidePedia

0



طلبت الكويت من سفير كوريا الشمالية لديها مغادرة أراضيها، وقررت تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي معها، والإبقاء على القائم بالأعمال و 3 دبلوماسيين فقط، وفق ما ذكرته وكالة "الأناضول".

 ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية في وزارة الخارجية الكويتية، أن الكويت أبلغت سفارة كوريا الشمالية بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي معها، وتقليص عدد الدبلوماسيين فيها إلى 4 فقط، بمن فيهم القائم بالأعمال من أصل 9 دبلوماسيين.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن سفير كوريا الشمالية في الكويت سو تشانغ سيك، سيغادر البلاد خلال الأسابيع القليلة المقبلة، برفقة باقي الدبلوماسيين.

وبينت المصادر أن هذه الخطوة تتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2321 الذي اعتمد في نوفمبر الماضي، ردا على إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الخامسة (9 سبتمبر 2016).

ولم يصدر تأكيد رسمي كويتي لهذه الخطوة، لكن حال تأكيدها ستكون الكويت أول دولة عربية، وثالث دولة في العالم تطرد سفير كوريا الشمالية بعد المكسيك وبيرو.

وكانت الكويت قد توقفت عن إصدار تأشيرات لمواطني كوريا الشمالية، وسيتم ترحلي الموجودين في الكويت بعد انتهاء صلاحية إقامتهم.

وتشير أرقام غير رسمية إلى أن نحو 6 آلاف كوري شمالي يعملون حاليا في الكويت.

بدورها نقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن الكويت قررت خفض عدد الدبلوماسيين الكوريين الشماليين، وتوقفت عن إصدار تأشيرات جديدة لمواطني كوريا الشمالية، نقلا عن تقرير الأمم المتحدة الخاص بتنفيذ العقوبات.


هذا وتبنى مجلس الأمن الدولي مؤخرا عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية، ردا على اختبارها النووي السادس والأقوى في الـ3 من الشهر الجاري، وعلى الرغم من مجموعة العقوبات الجديدة، قامت بيونغ يانغ بإطلاق صاروخي جديد يوم الجمعة.

المصدر: وكالات 

إرسال تعليق

 
Top