GuidePedia


ردّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تصريحات واشنطن وموسكو الأخيرة حول عدم جدوى الحل العسكري في سوريا قائلاً "يصعب عليّ فهم هذه التعليقات.. إذا كان الحلّ العسكري غير مطروح، فإنه على هؤلاء الذين يقولون ذلك سحب قواتهم".

كلام أردوغان جاء خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين في أسطنبول، قبيل بدء جولته الإقليمية، والتي بدأت من روسيا حيث التقى نظيره الروسي في سوتشي، ومن المقرر أن تشمل الكويت وقطر.



وأعلن الرئيس التركي أنه سيناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والدولية، بما فيها الوضع في سوريا، لبحث مسألة مدينة عفرين السورية.

وكانت قناة "خبر تورك" قد ذكرت سابقاً، أن المباحثات بين الرئيسين ستتطرق إلى العمل المشترك في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية، والعملية العسكرية التركية المحتملة في منطقة عفرين شمال سوريا، إضافة إلى موضوع تصدير منظومات "إس-400" للدفاع الصاروخي الروسية إلى تركيا.

وخلال آخر لقاء جمع الرئيسين في أنقرة في 28 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أكد أردوغان أنّ تركيا متفقة مع روسيا على وحدة الأراضي السورية والعراقية، مشيراً إلى أنقرة وموسكو أكدا على "التعاون الوثيق" للحل السياسي في سوريا.

وسبق لأردوغان أن أعلن الشهر الماضي أن العملية العسكرية في إدلب حققت نتائجها إلى حد كبير، مضيفاً "أمامنا الآن موضوع مدينة عفرين شمال سوريا". 
 
Top