"الاعتراف بالقدس" يدفع نتنياهو للتعجيل بـ"قانون القومية" - مكس نيوز

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

"الاعتراف بالقدس" يدفع نتنياهو للتعجيل بـ"قانون القومية"


نشر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي شريطا مصورا يقول فيه إنه ينوي عقد جلسة من أجل الدفع بـ"قانون القومية"، باعتباره "قانونا مهما لإسرائيل".

وأضاف أن "الهوية التاريخية الوطنية تكتسب مفاهيم مهمة في كل يوم، وخاصة في هذا اليوم"، وذلك في إشارة إلى خطاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، والذي يتوقع أن يعلن فيه اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وفي سياق ذي صلة، وفي ظل المخاوف الإسرائيلية من التصعيد، خاصة بعد الإعلان عن أيام غضب فلسطينية تبدأ اليوم حتى الجمعة نصرة للقدس، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، إنه "لا يوجد معلومات استخبارية تشير إلى تفجر موجات عنف في أعقاب تصريح ترامب"، على حد تعبيره.

وقال في بلاغ صحفي للمراسلين في بروكسل، نظمه اللوبي الداعم لإسرائيل في الاتحاد الأوروبي، إنه تحدث مع المفتش العام للشرطة، روني ألشيخ، وأن الأخير أبلغه أنه من غير المتوقع أن "تندلع موجات عنف".

وأضاف إردان أن التقديرات تشير إلى "تنظيم مظاهرات، ولكنها لن تصل حد موجة كبيرة من العنف"، على حد قوله.

وفي تعقيبه على التصريح المرتقب لترامب، قال إردان "نحن لا نعتقد أنه يجب اتخاذ قرارات على أساس التهديدات الفلسطينية".

وأضاف "دائما كنا ننظر إلى القدس كعاصمتنا لمدة 3 آلاف عام"، مشيرا إلى أن الكنونغرس شرع قانونا ينص على أن السفارات يجب أن تكون في القدس، ولكن كل الرؤساء أجلوا ذلك, على حد قوله.

وتابع أن "هذا التصريح مهم جدا بالنسبة لنا، ولذلك أقمنا دولة يهودية بسبب التاريخ الذي بدأ في القدس، ولكن ذلك ليس ذريعة لموجة جديدة من العنف، ونحن لا نخاف وعلى استعداد لكل السيناريوهات"، على حد تعبيره.

اعلان